ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا.

ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا.

  تقع سورة البقرة على امتداد جزأين وثمان صفحات... في الجزء الاول كان حديث ربنا عن ثلاث خلفاء بالأرض.  الخليفة الأول آدم عليه السلام، وقد كلفه الله أن لا يقرب الشجرة ليعلم مدى طاعته ولكن الذي حصل ان ..."وعصى آدم ربه فغوى المزيد
ما الفرق بين البصر والنظر ؟

ما الفرق بين البصر والنظر ؟

  ما الفرق بين البصر والنظر ؟ لماذا أمرنا الله تعالى بغض البصر ، ولم يأمرنا بغض النظر ؟بل وسمح لنا بالنظرة الأولى ...؟؟؟ قال الله تعالى في سورة الأعراف {وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون} من هذه الآية نلاحظ أن هناك فرق بي المزيد
هل الحيوانات تصيب الإنسان بالعين ؟

هل الحيوانات تصيب الإنسان بالعين ؟

  هل الحيوانات تصيب الإنسان بالعين ؟بعض الحيوانات تصيب الناس بأعينها ونظرها وتؤثر وقد تقتل بها ، قال الإمام ابن القيّم : [وهذا أمر قد اشتهر عن نوع من الأفاعي أنها إذا وقع بصرها على الإنسان هلك ، فمنها ما تشتد كيفيتها وت المزيد
كم صاحباً حي محسوبً من الميّتين

كم صاحباً حي محسوبً من الميّتين

  الناس سبحان الله على مر السنين والعصور الطبائع قد تكون متواتره ووجود التنافر والتباغض في المجتمع ولكن يظل هناك اصدقاء واصحاب لهم مواقفهم ولها صدى في حياة البعض وقد يكون اصحاب تلك الموقف قد توفاهم الله ولكن افعالهم و المزيد
تلاشت أحلام كانت في خيالي تدور

تلاشت أحلام كانت في خيالي تدور

الناس في هذه الحياة يعيشون مابين رخاء وشقاء وسعاده وهكذا الايام لها دوراتها والنفوس لها هواجيسها والكثير يحلم ولكن في نهاية المطاف ماقدر الله سبحانه وتعالى في عالي سماه هو ما سيحصل للانسان ونسال الله ان يكتب لنا ولاخوان المزيد
ترى ديون الجمايل ثقلها كالجبال

ترى ديون الجمايل ثقلها كالجبال

  في مجتمعنا العربي بشكل عام هناك افعال تسمى الجمايل او الجميل وهذا مُتعارف على مر العصور بين الناس ولكن العرب حقيقة لهم مواقف في الجمايل ومساعدة الاخرين سواء كان بطيب نفس او كان له اهداف المهم ان الجميل مغروس في الذهن المزيد
يا صاحبي قِسّت المحيطات والبحور

يا صاحبي قِسّت المحيطات والبحور

هذه القصيده عباره عن بدع ورد من محدثكم خلف بن عطيه المالكي وهي على لون المجالسي وكما هو معروف لون المجالسي مشهور في بني مالك الطائف واغلب القصائد التي نظمها الشعراء في السابق وفي وقتنا الحالي تجدها على هذا الون الشعبي ال المزيد
ياصاحبي كان لك ضيقه علينا وتشريه

ياصاحبي كان لك ضيقه علينا وتشريه

الكثير من الاصدقاء في مجتمعنا احيان يكون بينهم سوء فهم في امر ما مثلا شخص نقل كلمه ناقصه أو سالفه قام بتحويلها عن مسارها بغرض الاساءة واحداث شي من القطيعه بين الاصدقاء ولكن في المقابل عندما تصل اليك سالفه تريث في الحكم عل المزيد
وانا وسيدي تعودنا على الحضر دايم

وانا وسيدي تعودنا على الحضر دايم

  هذه القصيده على لون المجالسي وكانت ايام الحضر وايام بداية مرض كورونا والجميع يعلم التعليمات الصادره من الجهات الامنيه بمنع التجوال في معظم الاوقات وهناك فتره محدده تقضى فيها امور بيتك وتستقر حتى يتقلص هذا الوباء .. المزيد
سلام تسلم مني يامساعد يا بن مستور

سلام تسلم مني يامساعد يا بن مستور

  هذه المحاوره على لون القلطه سارت بيني وبين الاخ العزيز مساعد بن جابر بن مستور المالكي حيث تربطني به اواصر كثيره وسبق ان تحاورت معه في منتديات بني مالك بجيله والاخ ابو مشاري احد المشرفين في ذالك المنتدى ... نسال الله سب المزيد
من الغلاء نحضر . بليا عزيمه

من الغلاء نحضر . بليا عزيمه

  هذه رديه بيني وبين احد الاصدقاء رمز لاسمه ياسم (الوافي) وهي على لون القلطه وكانت سريعه وفي الواقع ما كان هناك وقت و مجال للمواصلة ولكنها تعبير عن الشعور المتبادل بيني وبين الاخ الوافي . *** *** البدع // من الشاعر الوافي* المزيد
أوصيك درب أهل الخَطَاء لا تدله

أوصيك درب أهل الخَطَاء لا تدله

هذه المحاورة (قلطه ) ثنائيات بيني وبين الشاعر الوافي كانت قبل فترة قصيره شاعرنا الوافي له مني التحيه والتقدير .
لكن البومه هي البومه بلاها ... من طبوعها

لكن البومه هي البومه بلاها ... من طبوعها

  الصقر شيهان هو الطير الوحيد الذي اكرمه العرب بالالقاب واضفوا عليه الكثير من الاوصاف ومن حبهم لهذا الطائر واعجابهم فيه تغنوا به كثير في الاشعار وايضا في الامثال فهو طائر له هيبه وقيمه اعطاها الله سبحانه وتعالى قوة وش المزيد
يابلادي واصلي وانتي مكانك في قلوبنا

يابلادي واصلي وانتي مكانك في قلوبنا

الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى ونحن في بلاد الحرمين الشريفين وفي خير وأمن وأمان بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل القياده الرشيده بقيادة سيدي الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وولي عهده الآمين الشاب المحبوب سيدي صاحب السم المزيد
ياصاحبي ماني مغفل ولامجنون

ياصاحبي ماني مغفل ولامجنون

  هذه مسيره او زمله كما يسميها البعض وتعتبر من قصائد العرضه والمجالسي على حدا سواء وفي اغلب الاحيان يكون لها ترويسه و تسمى ايضا تحنيشه كان البدع والرد مني وهي عباره عن هواجيس ضمنتها هذه الابيات وهي من الارشيف. *** *** ا المزيد
والله ماخنت حب الزين وإلا اخلفت ميعاد

والله ماخنت حب الزين وإلا اخلفت ميعاد

هذه الابيات على طرق الجبل وهو طرق معروف في بني مالك وكان في الماضي راع الغنم في الجبل يغني على طرق الجبل والشخص الذي يسوق بالسواني في المزرعه ايضا احيان تتهيض عليه الافكار ويعبرعنها ببيتين او ثلاثه
يـاورد  يـاورد جـتنا رحيتـك مع هب الأ نسام

يـاورد يـاورد جـتنا رحيتـك مع هب الأ نسام

يـاورد يـاورد جـتنا رحيتـك مع هب الأ نسام*** يـاورد غـرسـك يشوق خاطري في كل وادي
ياذيب تحكم على سمحان حتى للعرب ساق

ياذيب تحكم على سمحان حتى للعرب ساق

هذه القصيده على طرق الجبيل وهي عباره عن محاوره بيني وبين صديقي واحد منا كان يمثل نفسه بالنمر والأخركان يمثل نفسه بالذيب
لك عن جميع الخلق في خافقي فرق

لك عن جميع الخلق في خافقي فرق

  هذه الابيات الرائعه والمتميزه جادت بها قريحة الاخ العزيز الشاعر المتميز دائما سعيد بن خشعان المالكي وكما هو معروف ان شاعرنا القدير له الكثير من القصائد النبطيه وله اسهامات ومشاركات ادبيه متميزه هنا وهناك . *** *** ل المزيد
يالله يا الي مسقي الارض بالغيث

يالله يا الي مسقي الارض بالغيث

هذه القصيده النبطيه جادة بها قريحة الشاعر المبدع دائما نور بن حسن العاصمي المالكي والحقيقه ليس بغريب على الشاعر الاخ نور العاصمي هذا الابداع له الكثير من القصائد على لون المجالسي والمسيرات والنبطي وله مشاركات رائعه في المزيد
‏​أمزح ولكن (( خل )) مزحك في حدود

‏​أمزح ولكن (( خل )) مزحك في حدود

  سعد بن شارع بن جدلان السعدي الأكلبي المعروف باسم سعد بن جدلان (1366 هـ / 1947) - (19 رجب 1437 هـ / 26 أبريل 2016) شاعر سعودي ولد في مدينة بيشة، اشتهر سعد بن جدلان بأسلوبه الجزل، وتميزه في الشعر النبطي، وقد نشأ في قرية الشقيقة الواقع المزيد
فوق هام السحب وان كنتي ثراء

فوق هام السحب وان كنتي ثراء

  فوق هام السحب وان كنتي ثراء الفيديو :: تصميم خلف عطيه المالكي المقال : منقول من صحيفة سبق اهتمت .صحف ووكالات عالمية شهيرة بالعبارة التي كتبها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على القطعة الأخيرة التي ستركب على القمر ا المزيد
لا تنسو الفقراء ..لان الله غني ونحن الفقراء .

لا تنسو الفقراء ..لان الله غني ونحن الفقراء .

  إمرأة ضاقت أحوال زوجها فذهبت إلى رجل ميسور الحال ، وطرقت الباب ، فخرج أحد الخدم وقال لها : ماذا تريدين؟ . فقالت : أريد أن أقابل سيدك فقال : مَن أنتِ ؟ قالت : أخبره أنَّني أخته . الخادم يعلم أنّ سيده ليس عنده أخت ، فدخل وقا المزيد
العلاقات بين الاقارب والاصدقاء ولغة الرصيد

العلاقات بين الاقارب والاصدقاء ولغة الرصيد

  كنت أستغرب من نهاية بعض العلاقات فجأة بعد عقود من الزمن..!مثلا هناك حالات زواج قد تنتهي بعد 20سنة او أكثر وأقول في نفسي لماذا لم ينفصلوا من أول الزواج؟!وهناك أصدقاء تمت القطيعة بينهم بعد فترة طويلة من الزمن ولم يكن هنا المزيد
الحكمة في اللغة

الحكمة في اللغة

  الحكمة في اللغة تعني وضع الشيء في موضعه ومحله؛ أي أنها صواب الرأي وسداده، أما في العُرف فهي تعني الرشيد من الفعل أو القول، وصاحبها يستخدم عقله في كل شيء ويسمى صاحبها حكيماً أو عاقلاً.. وبحسب محمد الجندي خبير اللغة ال المزيد
مرحلة الصراع بين العامي والفصيح:

مرحلة الصراع بين العامي والفصيح:

  مرحلة الصراع بين العامي والفصيح:تبلورت في خضم هذه الأحداث اتجاهات متصارعة حول الشعر العربي الحديث بين أنصار الأدب الفصيح أو الاتجاه المحافظ وأنصار الدعوة إلى الأدب العامي أو الاتجاه التمردي الداعي إلى (التجاوز وال المزيد
نحن قوم نحب التضخيم

نحن قوم نحب التضخيم

  نحن قوم نحب التضخيم اذا قيل لنا ( الرجال عنده خير ) يتبادر لذهننا مباشره كثرة الاموال والارزاق لدرجة مهيبه وتضخيم غير عادي لدرجة اننا نحس بمن حوله لايحتاجون الى شيء يابختهم واذا قيل لنا ( رجال فيه خير ) يتبادر للذهن م المزيد
من عافنا عفناه لو كان غالي

من عافنا عفناه لو كان غالي

  قصة وقصيدة من الماضي - قصة وقصيدة ياحسن عيا ياكل الزاد ضيفنا ( من عافنا عفناه لو كان غالي ) مثل ذائع في أوساط المجتمع السعودي يرددها الأفراد في كل مناسبة تحتم حضورها لكن الكثير منهم يجهل صاحبها واللسان الذي نطقها والع المزيد
اللص والحمار وريال الدقيق

اللص والحمار وريال الدقيق

  اللص والحمار وريال الدقيق   رحلة البحث عن الزاد لاتخلوا من مفاجآت الطريق في يوم من أيام الوطن كان التلفزيون المثبت في أحد أركان العيادة لا يزال يبث مقاطع من أهازيج الوطن بينما كان أحدهم يردد أبيتاً لـ (للهبداني) المزيد
قصة حاتم الاصم والحج

قصة حاتم الاصم والحج

  قصة حاتم الاصم والحجيُحكي أن حاتم الأصم كان رجلا فقيرا وفى ذات ليلة كان يجلس مع أصحابه يتحدث معهم فتعرضوا لذكر الحج، فدخل الشوق قلبه،وأراد أن يحج فذهب وجلس مع زوجته وأولاده ليقنعهم بذلك وقال لهم: ما رأيكم أن يذهب أبي المزيد
صور لبعض الاكلات الشعبيه

صور لبعض الاكلات الشعبيه

  هذه صور لبعض الاكلات الشعبيه منقوله والتي كانت سائده والحقيقه ان حتى الوقت الحاضر هناك الكثير من الناس ممن يحبون هذه الكلات الشعبيه وتجدهم في اقرب فرصه يعملون على اعادتها الى الواجه وهي الواقع تعتبر من الاكلات المف المزيد
ماهو الصميل

ماهو الصميل

  كما هو معلوم وفي الزمان الماضي كان اهل الباديه والقرى يستخدمون جلود الماشيه في امور كثيره تتعلق بحياتهم وكان يستخرجون منها منتجات وعلى حسب الحاجه وكان لديهم مهارات ومثل مايقول المثل الحاجه ام الاختراع والصميل مصنو المزيد
اقلب الصوره

اقلب الصوره

  الانسان بطبيعته البشريه وفي كثير من الاحيان والمواقف يغلب عليه طابع التسرع والاستعجال في اطلاق الاحكام والتفسيرات لبعض المواقف وقد يكون جانب الصواب ولوتريث لربما كانت الصوره اوضح المثل العربي يقول العجلة ام الندا المزيد
جواد أو حصان أو فرس لا خَيْل

جواد أو حصان أو فرس لا خَيْل

  كثيرا ما نسمعهم يقولون للحصان أو الجواد، أو الفَرَس: خَيْل ـ يظنّون أنَّ لفظ (خَيْل) مفرد، وهذا غير صحيح، لأن (الخيل) اسم جمع، لا مفرد له من لفظه وسُمِّيت خيلا لاختيالها ويُعنى بالخيل: الأفراس، أو الخيول، ويطلق أيضا عل المزيد
آخر القول: "المثالية" على الورق فقط!

آخر القول: "المثالية" على الورق فقط!

  آخر القول: "المثالية" على الورق فقط! يبالغ بعضنا كثيرًا في البحث عن المثالية والكمال، سواء في شخصيته أو في عمله.. فهل وصل أحد من الباحثين عن المثالية للمثالية المنشودة؟ قطعًا الإجابة ستكون "لا".. بل العكس تمامًا؛ ستبقى المزيد
مهنة ولا كل المهن

مهنة ولا كل المهن

  الفقر ليس عيباً، وما أكثر المجاعات التي توالت على الأمم والشعوب عبر التاريخ، إلى درجة أنهم كادوا يأكلون بعضهم بعضاً، كما أن الاستجداء - أي الشحاذة - تفرض نفسها إذا أغلقت في وجه الفقير المعدم الأبواب، لهذا فرض الإسلام المزيد
بلاد بني مالك اوديه كبيره وسيول مهدره

بلاد بني مالك اوديه كبيره وسيول مهدره

  بلاد بني مالك اوديه كبيره وسيول مهدره بلاد بني مالك الطائف كما هو معروف بها الكثير من الادويه الكبيره حيث ان تضاريس وطبيعة المنطقه بها الكثير من المرتفعات والجبال الشاهقه وعلى هذا الاساس تنحدر منها السيول اثناء هط المزيد
الشاعرقيس بن الحداديه يمدح اسد بن كرز البجلي

الشاعرقيس بن الحداديه يمدح اسد بن كرز البجلي

  هناك رجل من قبيلة بجيله العريقه كان له صولات وجولات ويدعى اسد بن كرز البجلي .. وفي يوم من الايام حضر عنده شاعر يدعى قيس بن الحداديه يطلب منه الحماية وقد اصاب دماً في قوم من خزاعه فهرب هو واهله ونزلوا على اسدبن كرز في (بج المزيد
قبايل بجيلة في مصر

قبايل بجيلة في مصر

  قبايل بجيلة في مصر قبل ان اسرد لكم الموضوع اود ان اشير الى أن بني مالك الطائف حاليا هم ( قبيلة بجيلة ) قديما حيث كانت تتسمى بهذا الاسم الى قبل حوالي ( 400 ) عام .كان لقبيلة بجيلة تواجد معروف في تاريخ مصر وخاصة في عهد الدولة المزيد
السعودية العظمى

السعودية العظمى

  الشاعر الكبير محمد بن حوقان المالكي شاعر بني مالك وهرم الشعر الجنوبي في قصيدة مسيرة بعنوان السعودية العظمى شاعر مميز كلمات رائعه تستحق الاستماع .. حفظ الله بلاد الحرمين وولاة امرها وشعبها . *** *** *** يابلادي جـزاء ا المزيد
محمد الحشري يقول قصيده ويرد عليه بن حوقان

محمد الحشري يقول قصيده ويرد عليه بن حوقان

  الاخ محمد بن عبدالله الحشري كان له حضور في حفلة يوم الجمعه الموافق 8-7-1440هـ بقصر السلام والحفله هي للاخ عوض بن عطيه المالكي حيث قام بالقاء قصيده وقام برد عليه الشاعر الكبير محمد بن حوقان المالكي القصيده كان لها صداء مم المزيد
قصيدة الشاعر عطيه بن عقدان في ملتقى قروب طلعات بني مالك

قصيدة الشاعر عطيه بن عقدان في ملتقى قروب طلعات بني مالك

  هذه القصيده عباره عن (مسيرة ) من الشاعر القدير عطيه بن عقدان المالكي حيث قام بالقائها في ملتقى قروب طلعات بني مالك في ينبع . ***  
هل الجن تكافئ الانسان على عمل الخير

هل الجن تكافئ الانسان على عمل الخير

حكاية يرويها القاضي يحيى بن أكثم رحمة الله عليه قال :دخلت يوما على الخليفة هارون الرشيد وهو مطرق مفكر فقال لي : أتعرف قائل هذا البيت ؟الخير أبقى وإن طال الزمان بهوالشر أخبث ما أوعيت من زاد .فقلت : ياأمير المؤمنين .إن لهذا ال المزيد
قصة رافع بن عمير وناقته 

قصة رافع بن عمير وناقته 

  قصة رافع بن عمير وناقته روي عن سعيد بن جبير أن رجلا من بني تميم يقال له رافع بن عمير - وكان أهدى الناس للطريق وأسراهم بليل ( أي أكثرهم سيراً بالليل ) وأهجمهم على هول ( اي أكثرهم شجاعة وقدرة على مواجهة الأهوال ) فذكر عن بد المزيد
قصة زواج في الطريق

قصة زواج في الطريق

  قصة زواج في الطريق اخرج الشبلي عن القاضي جلال الدين الرازي ، قال سافر والدي لإحضار أهله من الشرق ، فلما جزت البيرة الجأنا المطر إلى أن نمنا في مغارة وكنت في جماعة فبينما أنا نائم إذا أنا بشئ يوقظني فانتبهت فإذا بإمرأ المزيد