الشاعره اليمانيه / غزال احمد المقدشي

الشاعره اليمانيه / غزال احمد المقدشي

 

هي غزال احمد علوان المشهورة بالمقدشية ، من مواليد النصف الأول من القرن 19م في منطقة اسبيل من المقادشة ، تنتمي الى اسرة متوسطة الحال وتنحدر امها الى فئة اجتماعية دنيا هي فئة ( الخمس ) وقد يكون هذا سبباً في استشعار غزال لمشكلة الفوارق الاجتماعية فنادت بأعلى صوتها مطالبة بالمساواة ، إذ أجادت فرض الشعر العامي وابتكرت فيه الواناً جديدة رغم أنها لم تعرف القراءة والكتابة . ومن ذلك قولها :- سوا سوا ياعباد الله متساويه *** ماحد ولد حر والثاني ولد جاريه ذلك المقال الصريح والجريء الذي أوصلها كما يقول البردوني الى اعلى مستويات النضال الاجتماعي إذ (قررت مبدأ المساواة الاجتماعية قبل تأسيس الأمم المتحدة ) كان غزال المقدشية حسب الباحثين والمؤرخين ، جميلة ذات جسم طويل ممتلئ وقوي ، لاتتوان عن استخدام عضلاتها وقوتها للدفاع عن نفسها فلقبت بالحصان المراجع :1-رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه ، عبد الله البردوني ، دار العودة ، بيروت - ط3 ، 1978م 2-معجم النساء اليمنيات ، عبد الله الحبشي ، دار الحكمة اليمانية ، صنعاء ، ط11، 1988م

انتقاد للحروب القبليه..

عندما كانت الحرب دائره بين عنس والحداء
بعثت الشاعره غزال الى شعراء الحداء هذه القصيده

بالله بالله يالعجزاء الهبوب
ذي في الهوى صفيه جنحانها

شلي لنا خط من بيت الذنوب
حد الحداء والمساءثوبانها

لاعند ذيقد معه سبعه شعوب
المشرفه ذي سما جيرانها

وايش كلفك يوم غرتو للحبوب
لابلها شان معظم شانها

استعلم الشرق والا في الغروب
قد حد عثر في غنم ضيفانها

يا ميلنا ما نقاضي في العيوب
لامانلاقي حلق ميزاها

الدهر غاوي وعند اجره غتوب
حران ما ينقطع مجرانها

فتحت باب الشقابه والحروب
لاما نكمل حبوب مخزانها

واربعمائه ذي معك خلف الثقوب
ما ينفعك لاعكر دخانها

هو سيلنا لانزل شل الصلوب
وكل وادي قلع عضانها

تحذيرات للخصم من ويلات الحرب بطريقة الشاعرهالخاصه
وقد سخرت من اولئك الذين فتحو ابواب الشقاء على اخوانهم واشعلوا الحرب
بين القبيلتين

قصيده مرسله للشاعر الاسلمي..

قصيده اخرى وجهتها الشاعره الى الشاعرالاسلمي
الذي وقف الى جوار سارق جملها جميزه فقالت ..

يالاسلمي ذي فعلت السم والعله
فكيت با ب البلا والدا رذي مقفول

دنيت من وادي المطلاح لا النصله
وفعلت نفسك على خلق الله المسئول

قد سار يطلع ولا استر يحكم اللزله
مايدري الا وهو وسط الهوى مزقول

هو يصلب الحول ذي ما ينسل البتله
والحب يويه ذي قد واديه مغيول

من شل مال القبايل فالقضا مثله
ويدي الدين منه عرض والاطول

ذلحين بشريك من قتله ورا قتله
لاما يقع يوم حد قاتل وحد مقتول

العله ايش ذي يداوي هذه العله
ايش ذي يداوي حريق القلب ذي معلول

***
خلاف الحداء وعنس ..وشعر غزال

قصيده بشان الخلاف بين قبيلة الشاعره عنس وقبيله الحداء
وقد وجهت القصيده الى سرحان اسلمي وهو شاعر من قبيلة الحداء

غزال قالت وصلنا وقت فيه اشجــان
شرقت لاما وصلنا وقت مختاني (1)

لكن على الله يحفظ خبري المصتان (2)
حديثي الصدق من قلبي ولساني

من سار ابلكذب هو بين العرب مهتان
مذموم سماه رب الملك بهتاني

حليت في دار جدي نكرم الضيفان
عند العراء كبش ما بانرحم الضاني

يامرحبااقوال جات من بادع القيفان
السلمى بيت عرسه طول الازماني

ذكرة ذاك الولد من عدة الصبيان
والقتل عاده تناله كل شجعاني

تناول الحرب بعده نطوي العدوان
لا ماعلي ياخذا لشربه بالاحفاني

وعاد بفتيك من شي يدخلوه بستان
له ام برشا وخضرا مثل الاغصاني

مانزرع الا فواكه توضع الاوطان
يقسموها هدايا للملوك عاني

وغزال ترى انها تاخرت في المجيءالى الحياه وانها وصلت فيزمن
الاشجان والخيانه ولو كتانت قد تقدمت لما وجدت كل هذا العنت والعناء..
ـــــــــــــــــ
1- مختاني :خائن
2- المصتان :المصان


المثمر مخالف.

وكانت غزالة تجهل القراءة والكتابة شأنها شأن نساء عصرها، إلا أنها استطاعت أن تفجر مواهبها الشعرية، مما منحها شهرة عالية في ريف اليمن وحضره كانت قاسية الهجوم على من يحاول الإساءة إليها، أو المساس بشرفها مهما كا مركزه الاجتماعي.

وقدتعرضت ذات مرة لمضايقات احد محصلي الزكاة، فقالت:


يارجال البلد قد

المثمر مخالف

جاء يطوف الذرة أو جا

يطوف المكالف

قال يشتي غزال

ولايزيد الغرامه

باضربه في القذال

والا اربطه بالعمامه

لارجع يارجال

ماشي علي ملامه

***

باله ... يالله يامنصف المظلوم

الباله التاريخية للشاعرة التاريخية غزال المقدشية ، وقد وجهتها الى :الشاعر
على بن علي جميزة من قبائل الحدا عندما أخذ جملها خرصان وهي كالتالي :

يالله يامنصف المظلوم بك نتكل
لانته مهل يا اله العرشفانا عجل
انصفتي من علىصالح جميزة قتل
جعله الصوب يمسي من رسيسها يزل
ماعاد احد يبكي الميت وقل له بحل
وبعض الاصحاب عين صحبته ماتحل(1)
غزال قالت تعالو ياوجيه القبل
ادي لكم حكم لاينزل ولا يندول
الهيج بالهيج والنعجه بدلها رخل
حاكبر يوم قلتم ياغزال الغزل(2)

ــــــــــــــ
1-عين :انظر
2-مخطوطه
وليس غريبا ان تجهل غزال القراءه والكتابه وتجيد مع ذلك ضبط اوزان الشعر
وتنويع القوافي مع التفوق في كتابة المبيتات والقصائد المطوله.شأن الشعراء المجيدين من الرجال


شعر العاميه في اليمن
د/ عبد العزيز المقالح ص406

سوا سوا ياعباد الله متساويه

لقد شنت حرب شعواء ضد التفرقه العنصريه والوانها مؤكده للآخرين
الانسانيه الوطنيه فهي تقــــــول

قالوا غزال وامها سرعة بنات الخمس

مابه خمس ياعباد الله مابه سدس.

من قد ترفع لوى راسه وعد البقش

وقال لابأس كم يحبس ومايحتبس

سوا سوا ياعباد الله متساويه

ماحد ولد حر والثاني ولد جارية

عيال تسعة وقالوا بعضنا بيت ناس

وبعضنا بيت ثاني عينة

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 1 وإجمالي التقييمات 4

1 2 3 4 5