الفرق بين الشعـر العـامي والشعر الفصيح
- العادات والتقاليد الثقافه والتراث
- 7/4/2011
- 2307
- منقول للفايده
يجب على كل شاعر في ان ينظر فيما يقول ويتقِ الله في قوله ويتذكر قول الله تعالي :
والشعراء يتبعهم الغاوون , الم ترا أنهم في كل وادٍ يهيمون وأنهم يقولون مالا يفعلون ,,
عندما نزلت هذه الآيه اتى بعض الشعراء كالصحابي الجليل حسان بن ثابت مع بعض الصحابه الشعراء يبكون عند الرسول عليه الصلاة والسلام قالوا يارسول الله نحن شعراء ونزلت فينا آيه ( الآيه اعلاه ) وبعدها أنزل الله سبحانه وتعالى بعد الآيه مباشر ( والشعراء يتبعهم الغاوون , الم ترا أنهم في كل وادٍ يهيمون وأنهم يقولون مالا يفعلون ,إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحاتِ وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ماظلموا وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ).
أعلم ان الكثير مِنا لا يحب الشعر الفصيح او مايسمى بالشعر العربي الأصيل وذلك بسبب أختلاف المكان والزمان ..
ولكن من هذا المنبر اوجه انتقااد شديد اعلم ان الكثيرين من الشعرااء سيغضبون وهو انتقاد للشعر العامي ومقارنته بالشعر الفصيح او الشعر العربي .. وسأستشهد ببعض الأبيات أتمنى من خلال هذا الموضوع ان يتجه الناس وخاصة عامة الناس للشعر الفصيح وجزالته سواءا في المعنى او الوزن وزن القصيده .
سابقا كنت لا احبذ الشعر الفصيح وذلك لقلة قراءتي له وتجاهله من قِبل الأعلام الخليجي والمطبوعات الشعريه خاصة..
المفارقات بين الشعبي والفصيح :
1-الشعر الفصيح لا يوجد عليه دخلاء او مايسمى بالمستشعرين كما هو موجود وبكثره في وقتنا الحالي وخاصة في السااحه الشعريه .. وهذا على عكس الفصيح الذي من الصعب جدا او من المستحيل ان تجد مستشعر يقول الشعر بالفصحى وذلك لقوته اللغويه وصعوبته ومايبطن من معنى !
2- الشعر او الأبيات الشعبيه او الشعر العامي سريع الأندثار على عكس الفصيح فلو نظرت للساحه الشعبيه الآن لوجدت ملايين القصاائد التي تقال في السنه الواحده ويمكن الربع منها تعجب القرآء وتكون ذات سمعه طيبه ولكن بعد قرآتها تحذف الى سلة مهملات التااريخ الا مارحم ربي من بعض الآبيات التي خرجت بفعل سيااسي او غيره واقصد هنا من الآبيات المشهوره وهكذا
3- الشعر الفصيح لا يفنى وخاصة الجزل منه . على مر التاريخ وعلى مر القرون .
كان العرب قبل الأسلام يتلاعبون باللغه وكان الشعر عند العرب والتلاعب اللغوي بالمصطلحات من اكبر معجزات هذا الكون الا بعد ان نزل القرآن الكريم وهذا الدين العظيم الذي آيه منه تمحوا جميع ماقيل من شعر .. سواءا من المعلقات وغيرها
كان العرب وقتها يقدسون الشعر قبل الأسلام الى درجة ان بالشعر تسقط قبيله وتقوم قبيله على اخرى وذلك عن طريق الهجاء على سبيل المثال :
كانت هناك قبيله قبل الأسلام تسمى بقبيلة ( بنو أنف الناقه ) وكانت هذه القبيله محل استهزأ من الكثير من القبائل وكانوا يخجلون من اسم قبيلتهم .. ولكن احد الشعراء الكبار قال بيتاً يمدح فيه هذه القبيله لقوله فيهم :
وبعد هذه البيت اصبحت هذه القبيله تمشي وهي تفتخر لأنهم هم انووف الناقه وغيرهم او مادونهم الأذناب.
وللأسف الشديد انه لا يوجد اتجاه أعلامي نحو الشعر العربي الأصيل ( الفصيح ) وذلك لأسباب كثيره منها تعدد اللهجات وقلة المجيدين للغه العربيه الصحيحه..
سوف اورد عزيزي القارئ هنا في منتدى سبيع الغلبااء بعض الأبيات التي صدقني انك إن قرأتها سوف تشطب على الشعر العامي او الشعبي وذلك لفوهة الفرق بين النوعين من الشعر .. وهذا ليس استحقار للشعر العامي ولكن هذا هو الواقع ,, نعم هناك شعار كبار في الشعر العامي ولو انهم يجيدون اللغه العربيه لقالوا من أجمل الشعر وسأورد ادناه إن شاء الله شاعر من قبيلة سبيع له مستقبل عظيم وخاصة ان اتجه للشعر الفصيح وترك العامي وذلك لقوته الشعريه وجزالته اللغويه,,
على سبيل المثال كما ذكرت سابقا بأن الشعر قبل تهتز له قباائل وتخضع له رؤوس ومشائخ وامراء قباائل. مثال على ذلك :
كان في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه شاعر يمسى بالحطيئه وكان اشهر شاعر هجاء ( هجاء امه وابوه ) وكانت القبائل في حينها تخاف من لسانه .. في وقت خلافة الفاروق هجاء الحطيئه الزبرقان بن بدر وهو امير قبيلة بني تميم في وقته وقال فيه الحطيئه هذا البيت التالي :
دع المكارم ولا ترحل لبغيتهـا *** وأقعد فإنك انت الطاعم الكاسي
ولما سمع الزبرقان هذا البيت اتى الى عمر بن الخطاب يصيح ويقوول يامير المؤمنين والله لقد هجاني والله لم يعد لي مكان بين العرب الآن ..هجاني يااأمير المؤمنين وذكر البيت لعمر , و وقتها استدعى عمر حسان بن ثاابت وقال البيت لحسان بن ثابت رضي الله عنه , وقال ماتقول ياحسان هل هجاه في هذا البيت .. قال حسان بن ثابت رضي الله عنه ماهجاه يأمير المؤمنين وإنما سلح عليه ( يعني قضى حاجته عليه الله يكرمكم ) .فأستدعى امير المؤمنين الحطيئه لأقامة الحد عليه ولكن اعتذر وكان ماكان..
***
الشعر الفصيح له ذوق ونكهه لمن يعرفه جيداً يقول حسان بن ثابت رضي الله عنه في هجاء أبي سفيان عندما هجاء الرسول قال حسان
اتهجوهُ ولـست له بكفـؤٍ * فشركمُ لخيركـمُ الفـداُ
هجوت محمد فأجبت عنهُ **وعند الله في ذاك الجزاء
قال الرسول هيه يعني زد كمل قال النابغه
فتبسم الرسول عليه الصلاة والسلام .. وقال له الرسول لا فض فوك اي لا سقطت اسنانك وعاش النابغه ميه وعشرين سنه ولم يسقط له سنا واحدا لدعوة الرسول له...الخ القصه
وهنا مقطع ولا اروع .. قال الرسول لعمرو بن الشريط هل تحفظ ابيات لأميه بن الصلت شعرا ( واميه ابن الصلت هذا كان يرجوا ان تنزل فيه النبوه ولكن لما نزلت على الرسول حسده وكذب دعوته, وكان من اهل الطائف ومات كافرا ولكن قالوا عنه إنه آمن شعره وكفر قلبه ) المهم قال عمرو نعم يارسول أحفظ له قال الرسول هيه فأنشده فقال :
***
ومن مِنا لا يعرف ابا الطيب المتنبي وكان يلقب بأسطورة الشعر وهو الشاعر الذي قتله بيت من ابيات شعره واعتقد ان الكثير منا يعرف المتنبي اسما ولا يعرف المتنبي شاعرا,, وقتله فاتك الأسدي بسبب ان أبا الطيب كان قد هجاه وهجا قبيلته وهو كما قيل الشاعر الذي قتله لسانه ولعل البيت الذي كان سبباً في إقدامة على مقاتلة فاتك رغم انه أراد أن ينجو بنفسه إلا عندما قيل له ألست أنت القائل:
الخيل والليل والبيـداء تعرفنـي *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
واعتقد ان الكثير يحب الشعر الغزلي لذا سأورد بعض الأبيات الغزليه :
يقول قيس بن الملوح العامري ( والظاهر انه من ربعنا :) مهوب الضاهر الا اكيد وذلك لنسبه وعودة في عامر بن صعصعه :) ) يقول :
ويقول ايضا في ليلى :
يقول المتنبي في مدح بطل من ابطال المسلمين وهو سيف الدوله بن حمدان كان في حلب قاتل الروم اكثر من ستين معركه ومافيه معركه ماخااضها وخسر من شجااعته وقرامته.. يقول المتنبي مادحا له في ساحة القتال :
بعدها دعاه سيف الدوله للقتال وفي ميدان المعركه قال المتنبي هذه الأبيات الأكثر من رائعه :
نــاصر فارس الفراعنه .ومع انني لا اعرف هذا الشاعر شخصيا الا من خلال قرآتي له فأنا اوجه له رساله بالأستمرار في الشعر الفصيح الذي سيثبته خليجيا وعربيا واحب ان اخبره بأن له جمهور من الشعب العربي .. وهذا مايمنع انه يستمر في العاامي ولكن لا يقارنه بالفصيح فالمستقبل امام الشاعر ناصر الفراعنه لكي يزاحم نظرائه شعار الوقت الحالي سواءا الدكتور العشماوي او القصيبي او غيرهم من شعار الوطن العربي .. ولو اتكل ناصر على الشعر العامي فهو ما ان تنشر القصيده ويقرأها القرآء بعدها تنسى ولا يذكر منها اي بيت .. فأحببت ان اشارك ايضا وبما انني سبيعي وانتمي لهذه القبيله العريقه احب ان اختم موضوعي هذاا ببعض ابيات الشاعر ناصر الفراعنه وبأمكانكم تسمونها عنصريه إني اختم موضوعي بأبياته كيف لا وهو يشرف كل من يحمل الأسم الأخير الســبيعي .. واحب ان اذكر ايضا الشاعر ناصر بالآيه القرآنيه اعلاه من باب النصيحه الأخويه , وكيف لا والشاعر ناصر مادحا قبيلته بمثل هذه الدرر التاليه :
الى ان يقوول :
كتبـه أخوووكم : مذكر العويد المشعبي السبيعي