الخيل معقود في نواصيها الخير
- القسم العام
- 29/5/2012
- 1534
- منقول
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخيل في نواصيها الخير أو قال الخيل معقود في نواصيها الخير قال سهيل الخيل ثلاثة فهي لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر فأما الذي هي له أجر فالرجل يتخذها في سبيل الله ويعدها فلا تغيب شيئا في بطونها إلا كتب له أجر ولو رعاها في مرج ما أكلت شيئا إلا كتب له بها أجر ولو سقاها من نهر جار كان له بكل قطرة تغيبها في بطونها أجر حتى ذكر الأجر في أبوالها وأرواثها ولو استنت شرفا أو شرفين كتب له بكل خطوة تخطوها أجر وأما الذي هي له ستر فالرجل يتخذها تكرما وتجملا ولا ينسى حق ظهورها وبطونها في عسرها ويسرها وأما الذي هي عليه وزر فالذي يتخذها أشرا وبطرا وبذخا ورياء للناس فذلك الذي هي عليه وزر
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2265
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الخيول العربية الاصيلة
معنى الاصالة
تعتبر الاصالة للخيل إحدى أهم الخصائص التي يبحث عنها وتعود الاصالة في الخيل إلا ان ميلادها تم من سلالة أصلية دون الاختلاط بدماء دخيلة هجين
إضافة الى ضرورة وجود السلالة بصفة مستمرة.
وحسب رأي المؤرخين فأن الخيل العربية الاصيلة هي الخيل ذات السلالة الاصيلة الوحيدة للخيول العربية...اي ان خيول السلالات الاخرى تسمى خيول (مؤصلة) وليست خيول أصيلة ذات دماء نقية
والخيل يتميز بعدة أشياء أهمها
جمال الشكل: يمكن الحكم على الحصان العربي الاصيل أثناء عملية الانتقال من حالة السكون الى الحركة..حيث التحول من جواد بمظهر عادي الى جواد مملوء ومفعم بالحركة والنشاط المتقد. حيث لا توجد سلالة خيل تمتلك تلك الصفات الجسمانية البديعة بدءاً من رأس معبر وجميل مروراً بالرقبة المرسومة باناقة , والعين الكبيرة المشرقة..وحتى تنتهي الى الذيل
القوة والقدرة على التحمل :
على الرغم من ان حجم الحصان العربي الاصيل صغير مقارنة بغيره من السلالات الاخرى الا انه يمتاز بالقوة والقدرة على التحمل بشكل مغاير لبنيته.
كما انه قادر على قطع الكثير من المسافات الطويلة دون أن تبدوا عليه علامات التعب و الإجهاد.
القدرة على نقل ما تمتاز به من صفات إلى ذريتها لمدة قد تصل الى قرن كامل.
مواصفات الجواد العربي الأصيل
اللون : يغلب اللون الأبيض على الخيل العربية الاصيلة كما ان الخيول الكميتة او الحمراء هي المشهورة كما يوجد عدد من الخيول العربية الاصيلة شقراء اللون.
القامة : كما ذكرت سابقاً ممكن ان نقول ان الخيل العربي الاصيل قصيرة القامة ويعود السبب إلى اسلوب الذي يتبعه البدو حيث يعتمدون على عشب المراعي او بغذاء غير كاف إضافة الى انه نظراً لقلة عدد الأحصنة الفحول الذكور تذهب بعض الكتب التاريخية التي تتحدث عن الخيل العربي تقول ان كل فحل مطلوب منه التعامل مع 200 فرس.
البدن: الحصان العربي يمتاز بشكله الجميل وحسن مظهره وجمال تنسيق بدنه. عرض الحصان العربي متوسط.والصدر نام نمواً رائعاً..تسمى العرب ظهر الحصان بالصهوة وعند الحديث عن الفرس العربي فأن طوله أقل من بعض السلالات الاخرى ... تمتاز الخيل العربية الاصيلة بالصلابه بسبب وجود قامتين اماميتين نحيلتين مستقيمتين ناميتين مع وجود حوافر مثالية.
بعض الأوصاف الأخرى والشكل العام
إضافة الى ما سبق يمتاز الخيل العربي الأصيل برقة جلده ونعومته, بل يمكن القول على انه املس مصقول ويحتلف ملمس الشعر في الصيف....عنه في الشتاء...وذيله مرتفع الى أعلى أثناء عملية السير أو الركض.
من أهم ما تمتاز به الخيل العربية الاصيلة هو الذكاء والطيبة...كما انها نشيطة وذات همة كبيرة.
ومهما ذكرت لكم من صفات الخيل الجسمية والطباع التي يمتاز بها الخيل العربي الاصيل عن غيره الا ان التجربة وقيادة الخيل العربي الاصيل هي التي ستبرهن لكم صحة ما أقول فعلاً.
حيث انه وبمجرد ما يمتطي الفارس على صهوة الخيل العربي الاصيل الا ويدرك ما يتسم به الخيل من همة ونشاط وذكاء وخفة الحركة والقدرة على التحمل.... أن ملاحظة حصان عربي أصيل يتحرك أمامك يتبين لكم الأتي
لا يرفع الحصان القائمتين الأماميتين عالياً على الاطلاق..لا تنعقف القوائم عند الركبة والرسغ الا قليلاُ جداً ويدفعها الى الامام بقوة..وعندما يجري الحصان او يعدو تكون خطواته طليقة و طويلة.
والقائمتان الخلفيتان تتخطيان القائمتين الأماميتين بسهولة عند العدو..ان العدو باقصى سرعة هي أفضل طريقة للعدو للحصان العربي الأصيل
أسماء صوت الحصان في اللغة العربية
إذا خرج الصوت من الفم سمى شخيرًا.
وإذا خرج من المنخريْن يسمى نخيرًا.
وإذا خرج من الصدر يسمى كريرًا،
وأنواعه ثلاثة: أجش وصلصال ومجلجل.
ومن أصواته الصهيل، وهو صوت الفرس في أكثر أحواله خاصة إذا نشط والجلجلة أحسن أنواع الصهيل، وتخرج صافية مستدقة.
وهناك الحمحمة وهي صوت الفرس إذا طلب العلف أو رأى صاحبه فاستأنس به.
ومن أصواتها الضبح وهو صوت نفس الفرس إذا عدا، وقد ذكرت هذه الصفة في القرآن الكريم في قوله تعالى ?والعاديات ضبحًا? ، وهو ليس بصهيل ولا حمحمة.
والنثير صوته إذا عطس.
والصوت الذي يخرج من بطنه يسمى البقبقة.
والقبع صوت يردده من منخره إلى حلقه إذا نفر من شيء أو كرهه.
أما الجشّة فصوت غليظ كصوت الرعد
سابق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الخيل التي قد أضمرت ، فأرسلها من الحفياء ، وكان أمدها ثنية الوداع - فقلت لموسى : فكم كان بين ذلك ؟ قال : ستة أميال أو سبعة - وسابق بين الخيل التي لم تضمر ، فأرسلها من ثنية الوداع ، وكان أمدها مسجد بني زريق - قلت : فكم بين ذلك ؟ قال : ميل أو نحوه - وكان ابن عمر ممن سابق فيها .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2870
خلاصة حكم المحدث: صحيح