من قلّة الأعمال صارت القصيدة بريال

من قلّة الأعمال صارت القصيدة بريال

 

لتسول عبر اللفظ ، والاستجداء من خلال القصائد ، فن عربي أصيل ، ويكفي أن

شاعرهم الكبير المتنبي يقول لممدوحة طالباً المال:

فسرت نحوك ، لا ألوي على أحدٍ

أحثُّ راحلتيّ [الفقر ] والأدبا!

تناسلت هذه المهنة ، وانتقلت عبر [ الجينات ] الوراثية ، منذ القرون الأولى حتى يوم الناس هذا .

وكل قرن يأتي ، تأتي معه غرائبه ، وإضافاته ، ومواقفه ، ولك أن تتخيل الخبر التالي : [ توصل عدد من المتسولين الذين يتخذون من أحدى محطات الوقود على طريق أبها / الطائف ، إلى طريقة جديدة في التسول تعتمد على إلقائهم للقصائد الشعرية أمام أصحاب السيارات ، مقابل ريال واحد ، أو أكثر حسب التفاهم مع صاحب السيارة .

ويقوم المتسولون بإدخال نوع سيارة من يلقون عليه القصيدة داخل أبيات شعرهم ، التي لا تملك وزناً ولا قافية ، ولكنها على الرغم من ذلك تثير إعجاب بعض المواطنين ]

أحد المحترفين لهذه المهنة يقول : [ وجد أنها طريقة جديدة في إقناع الناس بإعطائه بعض الصدقات ، لذا أصبحت وسيلة معتمده لاستدرار العطف ، خاصة مع كبار السن الذين يدفعون المال بعدسماع القصائد ، موضحاً أنه وزملاؤه يحفظون كثيراً منها ، ويستطيعون تعديلها عند الحاجة ] الخبر فيه من خفة الظل ما يجعلك تتذكر [ مغني الرصيف ] أو العازف على الرصيف الغربي ] ، حين ينشر موسيقاه في الفضاء ، لا يسأل الناس إلحافاً وإلحاحاً ، تاركاً حقيبته مفتوحة ، لمن أراد أن يدفع ، أو أراد سروراً !!

ولكن الحالة العربية هنا تختلف ، حين يتم التفاوض [ مقدماً ] على الأداء ، رغم أن المبلغ المطلوب لا يساوي تعب الحنجرة و وجع الانتظار على الطريق الشمسي ، بل لا يساوي نقد أهل العربية ، وأصحاب العروض حين يصرخون بأن [ القصائد لا تملك وزناً ولا قافية ] في عالم لا يؤمن إلا بميزان القوى ، ويكيل بأكثر من مكيالين!

حسنا ،ماذا بقي ؟

بقي القول ،في ظل شح الوظائف ،وصعوبات نظام (حافز) أخذ العاطلون يخترعون مهنهم بطريقتهم الخاصة،خاصة وإن يحفظون مئات الأبيات الشعرية من غير فائدة..وجاء الوقت الذين يسلعّون فيها معرفهم ومحفوظاتهم ..

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5