شخصية (( بو عامر )) في حضرموت
- العادات والتقاليد الثقافه والتراث
- 17/4/2012
- 2668
- منقول
كل المراجع و المصادر لم تفصل ولم توضح نسب بو عامر
ولم يعرف اسمه الكامل حتى اليوم
ويرجع السبب الرئيسي في ذلك أن أدباء الحضارم كانوا يتناقلون المعلومات و الروايات حفظا أكثر مما هي تدوينا
الشخصية الحكيمة الشهيرة (( بو عامر ))
قيل أن نسبه يرجع الى بنو هلال من كندة
حيث ذكر المؤرخ السيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف روابة عن السيد علوي بن عبدالله الحبشي
الذي رأى أن بو عامر ينتمي الى آل باعبدالله حكام منطقة رحاب في وادي دوعن الذي يرجع نسبهم الى بني هلال الكنديين
وذكر السقاف بعضا من الأبيات التي قالها بو عامر مادحا آل باعبدالله :
بقول بو عامر في البلدان حيا الله رحاب
رحاب تعجبني وانا قدنا لها عاشق وحاب
فيها بني عمي صلاب الروؤس عوجان الرقاب
وقد ذكر المنصب علي بن احمد العطاس منصب حريضة وروى ذلك عن والده احمد أنه دار بينه وبين الكاتب والشاعر محمد عبدالقادر بامطرف
والكاتب والأديب عبدالرحمن عبدالكريم الملاحي أحد أدباء الشحر أن بو عامر من بنو هلال وأيدوا ذلك بما يشاع في منطقة الكسر من حضرموت.
وقيل البعض أن بو عامر يرجع الى آل عامر من نهد
وآل عامر جدهم فضاله بن شماخ النهدي جد آل عبدالله وآل بشر وذكر ذلك في كتاب جواهر تاريخ الاحقاف وتاريخ حضرموت للحامد
وهو ما أستبعد وذلك لأن بو عامر له ابيات شهيره في هجاء قبيلة نهد
ويرى علي بن احمد العطاس ان بو عامر من سكان بلدة هينن الواقعه في منطقة الكسر وهي مرتع و منشأ بنو هلال
الذي تتبع حاليا مديرية القطن
وقد ذكر بو عامر ابيات في هينن :
يالله على هينن ثمان في ثمان في ثمان
لا خالها الشاوي ولا الحراث لي قلبه ضمان
ويرى الباحث روبرت سارجنت ان بو عامر من شبام نظرا لأن شبام هي بلد الحكمة وبو عامر حكيم ذلك الوقت
ويرى البعض أنه لا وجود لشخصية بوعامر وأنها خيالية
ولكن الأقرب أنه من بنو هلال اللذين هاجروا من حضرموت الى المغرب و الى نجد الجزيرة العربية
وهنا دليل آخر على انه من بنو هلال وحينما رحلت قبيلة بنو هلال ضعف وقال :
يقول بو عامر في الدنيا ثلاثة غبون
الأول الغبن من راحت عليه العيون
الثاني الغبن من كثرت عليه الديون
الثالث الغبن من قلت رجاله يهون
أما عن حياته :
فقد عاش فلاحا متنقلا من أرض الى ارض و من منطقة الى منطقة
ولهذا نراه يصف الأرض ويكثر من الدعاء بنزول الأمطار :
يقول بو عامر سقى الله عمد من ماطر غزير
هو وادي الزينات ياوادي الجلالجل والحوير
وفي اخرى
"يقول بو عامر وعز الراية ألا في شبام
الأوله لي بالقصب والثانية لي بالجفان
والثالثة لي بالدراهم تنطرح لك في الثبان
وقد سمي بو عامر بشاعر الأحكام وسمي بالحكيم
ومن حكمه المشهورة فتواه في جرب هيصم
حيث يروى ان رجلا اسمه هيصم جعل جربا له وقفا لمن انقطع رزقه
فاستفتوا الحكيم بو عامر في هذا الأمر فقال :
يقول بوعامر نشدتونا ولا عندي صفات
ماينقطع رزقه إلا من جدد أكفانه ومات
أما من ناحية الغزل
فقد كان بو عامر عفيف في غزله ولا ينجرف وراء بنات الهوى
فقال :
يقول بو عامر رفيع النفس مايهوى القحاب
ما اركب ذلول ذلها غيري وأنا أذل الصعاب
وقد شاع ان بو عامر تربى تربية نسوية وانه يجالس النساء
وقد روي ان له قصة حصلت :
وهي ان خاله البطل المحارب (( رزام )) أصيب في احدى معاركه فزاره رجال و نساء
وقد تآمر عليه عائدوه وزواره من النساء والرجال وسيعرف الحاضرون اين سيجلس بو عامر
فلما دخل بو عامر قال :
ســلام يــا خرد قويتـــوا يــا رجــال
ولقد حصلت لبو عامر مع زوجته مشاكل عائليه كالتي تحصل في ارقى العائلات
حتى ادى ذلك الى عدم ثقته بالمرأة وقال :
يقول بو عامر فلا تأمن من النسوان رأس
لا تأمن العذراء ولا الفارض ولا حتى النفاس
أسرق من الهرشان وأسرق من جلابيب النعاس
وقال في اخرى :
يقول بو عامر شوتنا ذي الشموس الحارة
لا تمر في النخلة ولا أم الدار بارة
وقيل ان بو عامر لم بنجب وم يخلفه اولاد
فقال بألم و أسى في احدى قصائدة :
يقول بو عامر رأيت الناس في الطينة عين
حد طينته زينه وحد طينته من خس الطين
الطينة الزينة تودي زرعها قبل الردن
والطينة العيفة فلا تبذل بذكرات السنن
ومن عفر باكر شكر لحراثته طول الزمن
ومن أشهر أشعار بو عامر :
يقول بو عامر خيار العلم قولة ما دريت
ان شفت شي ماقلت شي وان حد حكى لي ماحكيت
ومن أمثال بو عامر المشهورة :
- لي بايبت معاد يدقق في الحساب
- ان اقبلت تنقاد بالعشرة
- الناس في الطينة عين
- الشور للحاذق ولاهو عيب من شاور صغير