إبلــيس اللعين ومحاولاته
- عالم الجن أسراره وخفاياه
- 3/4/2012
- 2713
إين عرش إبلس لعنة الله عليه
عرش إبليس على البحر فقد روى الإمام أحمد بن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن إبليس يضع عرشه على الماء ، ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة ، يجئ أحدهم فيقول : فعلت كذا وكذا ، فيقول ما صنعت شيئاً ويجئ أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله : قال فيدنيه منه – أو قال فلتزمه ، ويقول نعم أنت .
عقوبة أبليس
عوقب إبليس من رب السموات والإرض بعشرة أشياء :-
1ـ عزله من الولاية فكان مقدماً على ملائكة سماء الدنيا وملائكة الأرض وخازناً من خزان الجنة فعزله الله تعالى .
2 ـ منعه من الجنة فلا يعود إليها أبداً .
3 ـ مسخه الله تعالى فصار شيطاناً مريداً .
4ـ غير إسمه فكان إسمه ( عزازيل ) فسماه ( إبليس ) ولإبلاس الإياس من أرحمة .
5 ـ جعله إمام الأشقياء فلا يتبعه إلى شقي .
6ـ لعنه الله إلى يوم القيامة .
7 ـ سُــلب المعرفة . فلم يبق عنده من العلم شئ.
8ـ إُقــفل عنه باب التوبه .
9ـ جعله مريداً أي خالياً من كل خير .
10ـ جعله خطيب أهل النار.
رنات إبليس اللعين
رن إبليس اربع رنات (1)
· رنة حين لعن
· رنة حين أُهبط .
· رنة حين بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم
· رنة حين أنزلت فاتحة الكتاب .
ذكره بقى بن مخلد في تفسيره وقال ( الرنين والنخار ) من عمل الشيطان
وقال ابن دريد : رن وأرن من الرنين وهو شبيه بالحنين .
وقال الأصمعي ( إنما هو زن أي تقبض ويبس.
مالفرق بين الجن والشياطين
- دائما مانذكر لفظي الجن والشيطان للدالة على معنى واحد في كثير من الأحيان مثل قول إبن تيميه رحمه الله ( الكلب الأسود شيطان الكلاب والجن تتصور بصورته كثيراً ).
وعلى هذا فإننا نرغب في توضيح هذه العلاقة بين الشيطان والجن.
لقد ثبت في القرآن الكريم أن إبليس هو زعيم الشياطين كان من الجن والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى (( وإذ قُلنَا للملائكه أسجُدُوا لأدم فَسجدُوا إلا إبليس كان مِن الجِن فَفَسق عَن أمر رَبَّه)) .
وذهب بعض المفسرين إلى أن إبلس كان من الملائكة ولكن أجمع معظم المفسرين على أنه من الجن كما هو واضحاً في الآيات الكريمة السابقة وأن الجن تختلف عن الإنس وعن الملائكة كما ورد في الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الملائكة خلقوا من نور ، وأن الجن خلقوا من نار وأن آدم خلق من طين )) . رواه مسلم .
الشيطان في اللغة يطلق على كل متمرد وعات وقد إستحق إبلس هذا الإسم لتمرده على ربه تعال وإستكباره
إبليس : مشتق من الإبلاس وهو اليأس والحيرة وإنعدام الخير .
مراتب الجن :-
هذه المراتب ذكرها علماء الغة على النحو التالي :-
1ـ يطلقون كلمة الجني إذا كان المقصود الجن الخالص .
2ـ يسمونه عامر وجمعه ( عُمار) إذا كان المقصود الجني الذي يسكن مع الناس ويعمر المنازل ( ويقال عن هذا الصنف انه قليل الاذا للإنسان ) وغالباً مايكون من مسلمي الجن.
3ـ يطلقون عليه الأرواح إذا كان مــمن يعرض للــصبيان .
4ـ يطلق عليه إسم الشيطان إذا خبث وتعاظم شره ومكره .
5ـ يطلق عليه عفريت إذا تعاظم أمره وأشتدت قوته على ذلك .
الشيطان ياتي الانسان في النوم
علمنا أن الشيطان يتربص بالإنسان في الصباح وفي المساء وكذلك يتربص به أثناء نومه ويتسلل إليه ويسبب له بعض الأحلام المفزعة التي تقبض صدره وتضيق بها نفسه وتظل تنغص حياته لفترة ما وهذا غاية مايرجوه الشيطان من هذه الأحلام وكلما أنشغل عقل الإنسان بهذا الحلم كلما زادت سعادة الشيطان فقد حذرنا من الرؤيا المكروهة فإنها من الشيطان وعلمنا كيف نتقي شرها ونطردها عن أذهاننا ونستعيذ من شر الشيطان الرجيم .
عن جابر رضي الله عنه قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله رأيت في المنام كأن رأسي ضُرب فتدحرج فأشتددت على أثره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأعرابي ( لاتحدث الناس بتلعب الشيطان بك في منامك ) رواه البخاري .
وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [ الروياء الصالحة من الله والحلم من الشيطان فمن رأي شيئا يكرهه فل ينفث عن شماله ثلاثاً وليتعوذ من الشطيان فإنها لا تضره ] رواه البخاري ومسلم .
وفي الحديث يبين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم كيفية التخلص من أثار الرؤيه المكروهه عن طريق المبادرة بالإستعاذة من الشيطان الرجيم والإستعاذه بالله من شر هذه الرؤية وأن يتفل المسلم عن يساره ثلاثاً ولايذكر الرؤيا لأحد.
وقال عياض في حكمة أن يتفل المسلم عن يساره :- أمر به طرداً للشيطان الذي حضر الرؤيا المكروهة وتحقيراً له وإستهزاءً وخصت به اليسار لأنها محل الأقذار ونحوها .
وبذلك يتقي المسلم شر هذه الرؤيا ويتغلب على الشيطان ولايدع له الفرصة حتى يُحزنه.
أعداء إبليس
ذُكر عن وهب بن منبه أنه قال -
أمر الله سبحانه وتعالى إبليس أن يأتي محمد صلى الله عليه وسلم ويجيبه عن كل مايسأله ، فجاء على صورة شيخ وبيده عكازه فقال عليه الصلاة والسلام من أنت ؟ فقال : أنا إبليس قال : لماذا جئت ؟ قال : إن الله تعالى أمرني أن آتيك وأجيبك عن كل ماسالتني فقال صلى الله عليه وسلم .
يا إبليس كم أعداؤك من أمتي ؟
قال خمسة عشر :
الأول : أنت يا محمد
الثاني : إمام عادل
الثالث : غني متواضع
الربع : تاجر صادق
الخامس : عالم مصل يتخشع
السادس : مؤمن ناصح
والسابع : مؤمن رحيم
الثامن : تائب ثابت على توبته
التاسع : متورع عن الحرام
العاشر : مؤمن يداوم على الطهارة
الحادي عشر : مؤمن كثير الصدقة .
الثاني عشر : مؤمن حسن الخلق
الثالث عشر : مؤمن ينفع الناس
الرابع عشر : حامل القران يديم قرآته
الخامس عشر : قائم بالليل والناس نيام .
اأولاد إبليس اللعين
قال عبدالله بن عبيد حدثنا بشر بن الوليد الكندي حدثنا محمد بن طلحة عن زيد عن مجاهد قال :لإبليس خمسة من والده قد جعل كل واحد منهم على شئ من أمره ثم سماهم فذكر ( ثبر – والأعور – ومسؤط- وداسم – وزلنبور ) فأما :-
ثبر : فهو صاحب المصيبات الذي يأمر بالثبور وشق الجيوب ، ولطم الخدود ودعوى الجاهلية .
وأما الأعور : فهو صاحب الزنا الذي يأمر به ويزينه ،
وأما مسوط : فهو صاحب الكذب الذي يسمع فيلقى الرجل فيخبره بالخبر فيذهب الرجل إلى القوم فيقول لهم : قد رأيت رجلا أعرف وجهه ، وما أدري ما إسمه حدثني بكذا وكذا .
وأما داسم : فهو الذي يدخل مع الرجل إلى أهله يريه العيب فيهم ويغضبه عليهم .
وأما زلنبور : فهو صاحب السوق الذي تركز رايته في السوق
إبليس يخاف من عمر ابن الخطاب
روى البخاري ومسلم من حديث سعد بن أبي وقاص قال : أستأذن عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نسوة من قريش يكلمنه وفي روايه يسألنه ويستكثرنه عالية أصواتهن على صوته ، فلما أستأذن عمر أبتدرن الحجاب ، فأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر فدخل عمر مستأذناً والنبي يضحك فقال عمر : أضحك الله سنك يا رسول الله بأبي أنت وأمي ما يضحكك ؟ قال ( عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب ) قال عمر فأنت يا رسول الله أحق أن يهبن . ثم قال عمر عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلن نعم أنت أفظ وأغلظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فما معناه ( نعم يابن الخطاب والذي نفسي بيده مالقيك الشيطان سالكا فجاً إلا سلك فجاً غير فجك ) .
إبليس وطريقة الوسواس
أنواع الوسواس
الوسواس مرض لعين ومنشؤه أن العبد أصيب بهموم وأحزان فضعف أمامها وأستكان .. ولم يتغلب عليها بقوة الإيمان .. ونسي أن يكرر بأستحضار قلب قوله تعالى ( إنا لله وإنا إليه راجعون )
الوسواس نوعان
1ـ وسواس داخلي ( وهو لكل الناس وعلاجه الإستعاذه .
2ـ وسواس خارجي ( والوسواس الخارجي نوعان .
أ ـ وسواس وقتي ( يأتي لصاحبه فترات ويغيب عنه فترات.
ب ـ وسواس قهري وهو وسواس مستمر مع صاحبه بقوة بأصوات مختلفه ويأمر صاحبه بأشياء قذرة .. وقد يؤدي بصاحبه إلى الجنون ( العياذ بالله )
أسباب الوسواس القهري :
للوسواس القهري .. وهو أخطر أنواع الوسواس – أسباب متعدده أهما أن صاحبه متأثر بسحر خاص به ..
أو أن العبد مر ( أي سار بقدميه ) على سحر معمول لغيره فأثر فيه فلزمه الشيطان مٌُجبر على قهره تنفيذا لعزيمة السحر .
التعليقات على المقالة 1
ابو العلا8/7/2012