مسميات الاوقات عند اهل الباديه بدو وحضر
- العادات والتقاليد الثقافه والتراث
- 15/1/2011
- 2923
- منقول بالتصرف
مسميات الاوقات عند اهل الباديه بدو وحضر
المسرى
أي المسير والارتحال ليلاً , فيقال: سرينا أو (بنسرى) أو (سروا الجماعة). تعني أنهم انتقلوا من مكان لمكان ليلاً بعد العشاء واللفظة فصيحة.
الغبشه
تقال كلمة ( غبشة) أو ( غبشنا) أو ويقال للجماعة(غبشوا ) أي إنهم انتقلوا من مكان إلى مكان في وقت الغبشة أي آخر الليل وبقيته, وهو موعد ما قبل صلاة الفجر أو بعد الصلاة أي قبل شروق الشمس.
المسراح
وهو وقت الانتقال من مكان الى مكان وعادة ما يكون في الصباح بعد طلوع الشمس مباشرة. يقال: ( سرحوا الناس) , إذا باشروا اعمالهم في
الصباح او اذا ارادوا السفر ايضا.
القيلولة
أي الاستراحة, وذلك حينما ينتقل أو يسافر الشخص أو الجماعة من مكان إلى آخر, والمعنى: قسط من الراحة, ويكون ذلك خلال الفترة من الظهيرة إلى العصر . يعني من بعد صلاة الظهر وحتى قبل اذان العصر بقليل.
الظويه أو ( ضوئ)
تعني أن مجموعة من الناس قد وصلوا , بعد رحلة إلى مكان آخر وقت المغرب وقبل أن يدخل الليل . فيقال حينذاك إنهم(ضووا) إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه.
الظهيره
ويقصد بها وقت الظهر والأصل من الفصيح, الهاجرة, أي نصف النهار في القيظ , فإذا انتقل القوم وقت الظهيرة من مكان إلى مكان آخر فيقال إنهم (لم يهجرو) وهذا الوقت يكون حاراً ولا يطير به الطير من مكان إلى مكان آخر.
هجور
جرت العاده عند الشيوخ تأخير وجبة الغداء الي ما بين صلاتي الظهر والعصر ، أو تكون قريبة للعصر ، والمقصود منها هو تجميع الناس من حاشية وضيوف في وقت واحد ، وتسمى هذه
وجبة هجور .
الضحى اوالضحويه
وتعنى وقت الضحى بين الصبح والظهر والمقصود بها وضوح رؤية الشمس كاملة، وتقال كتوقيت ، وتعنى وقتا ما لا هو الصبح ولا هو الضحى ، وإنما هو الضحوية ، والكلمة مأخوذة من كلمة الضحى ويستفاد منها قديما في تحديد الوقت .
العصير او العصريه
وتعني الوقت خلال فترة العصر وهي تصغير كلمة العصر وتستخدم للقترة ما بعد صلاة العصر الي وقت الاصيل .فيقال :يا فلان ألتقي بك في وقت العصير اي عصرًا ، بعد الصلاة .
الاصيل
وهو وقت العصر المتاخر عندما تبداء الشمس في الاحمرار وعادة ما يكون وقت هدوء ويجد الناس فيه راحه خاصه ممن يكون في الباديه
وفي الواحات والمزارع وفي قمم الجبال متوسطة الطويل يعني التلال.