العِلّمة ( وطريقة إعدادها)
- بني مالك نسب تاريخ ثقافه تراث
- 13/9/2011
- 1469
العِلّمة ( وطريقة إعدادها)
توضيح مهم :-
كان في الزمان الماضي إذا ذهـب شخص إلى قـريه أو قبيله أو نـاس فإنه من الواجـب أن يعلمهم عـــن الغرض الذي قدم من أجله ولكن لابــد أن يــصوغ ذلك في مصطلح قـديم يسمى ( العِلمه ) يمكن أن تشابه في يومنا هـذا كلمة ( تقرير) بحـيث تكون ( العلمه) أقرب إلى التقرير حــيث أنها مكونه من بدايه ووسط ونهـايه ولكل قطاع منها نـوع من الكلام هـذا فيما يتعلق بالشخص الواحـد أماإذا كان القبـيله كانت في زياره إلــى قبيله أخرى فإن المعني بهـذه
( العلمه ) أما شيخ القبيله أو إذا كــان هناك شاعر متمكن يستطيع صـياغة ذلك الخبرفي كلمات مـرتبه حـسب التسلل المطلوب ... القصايد الموضحـه أدناه قام بصياغتها شعراء قداما وتعتبرمن القصائد النادره والجميله أيضا... وعادة لايوجد لها ردودلأنها طويله ولا يراعي فيها الشاعر كلمة مختاره في نهاية البـيت تساعد على الشقر للشاعر الذي سوف يقوم بردعليه .
نموذج للعلمه النثر
يمت الله ويمت مكاننا لا نغدي ولا نجي الا يم الله الاعلام والاخبار ساكنه والحمد لله العرب ثبوا زراعه وهي على أول زرعه لكن عسى الله يتمم بالمطر الناس محتاجين للماء وعسى الله في الفرج هذا من جهته ومن خصوصه الاحداث ساكنه ماشي علم جديد نعلمكم عنه الأحكام على مجراها من جاهم ماحنوه ومن راح مادوروه الاسواق بيعها وشراها ماهو خافي عنكم أسواق شراء تعلم عن اسواق القراء الى هذا النهار اليوم وإلى لنا لازم ومقضى حاجه عند أبو ( فلان ) وبيننا أعلام ودنا ننتهي منها والله وجينكم الهين مانمشيه هذا ماعندنا وخصوا عما تحبون وسلامتكم .
طبعا يرد عليه صاحب المنزل أو إذا كانت الجلسة عامه فأكبرهم سناً يرد عليه وتقريبا بنفس الترتيب حيث يشرح له عن الاحوال وعن الزراعة والاحكام وفي النهاية يقول ماهذا مانرد به على أعلامك وسلامتك .