تاريخ القبيلة في العصر الجاهلي

تاريخ القبيلة في العصر الجاهلي

 

تاريخ القبيلة في العصر الجاهلي

في العصر الجاهلي تكاد تكون الأحوال متشابهة بين القبائل ، فهي أجواء يغلب عليها الحروب والثأر والغزو ، إلا أنها كانت غنيّة بالأخلاق الحميدة ومنها ما أقرّه الإسلام مثل الكرم والشجاعة وحماية الجار وما إلى ذلك . وقد احتضنت المراجع عددا من المواقف التاريخية للقبيلة نذكر لكم بعضا مماحصلنا عليه .

1/ ديارهم وأماكن نزولهم

في ذلك قولين عطفا على الاختلاف في النسب هل هم من عدنان أم من قحطان ، وبما أنني أرجح إنتسابهم الى عدنان فإن حديثي سيكون في هذه الحدود . فلقد كان أنمار مع إخوته مضر وإياد وربيعة في مكة المكرمة ، فلما أن غلبت مضر على رئاسة وسدانة البيت ، وخرج إياد بذريته إلى أرياف العراق ، وسار ربيعة ببنيه إلى نجد وأرياف الشام والجزيرة ، مضى أنمار بأبنائه إلى السروات وتهامة من بلاد اليمن ، وحسبوا من القبائل اليمنية .

عندما نزلوا بالسراة تحول جزء منهم إلى مناطق تهامة ، وهم ابناء قسر بن عبقر ، فسكنوا في أودية حلية وحقال وأسالم وماجاورها من الأودية والجبال ، ولقد كانت هذه الأراضي تحت ملك إحدى القبائل العربية القديمة وإسمها (ثابر) فحاربتها قبائل قسر فأجلتها عن ديارها إلى ماشاء الله ، وكذلك الحال مع قبيلة خثعم أقرب القبائل نسبا إلى بجيلة . وفي ذلك يقول الشاعر البجلي سويد بن جدعة من بني أفصى بن نذير

ونحن أزحنا ثابرا عـن بلادهـم

...................... وحليٌ أبحناها فنحـن أسودهـا

إذا سنة طالـت وطـال طولهـا

...................... وأقحط عنها القطر واسودّ عودها

وجدنا سـراة لايحـول ضيفنـا

...................... إذا خطـة تعيـا بقـوم نكيدهـا

ونحن نفينا خثعما عـن بلادهـا

...................... نقتل حتى عاد مولـى شريدهـا

فريقين فريق باليمامـة منهـم

...................... وفريق بخيف الخيل تترى خدودها

والشاعر عمرو بن الخثارم البجلي يقول

نفينا كأنا ليـث دارة جلجـل

..................... مدلّ علـى أشبالـه يتهمهـم

فماشعروا بالجمع حتى تبينـوا

................... بنية ذات النخـل مايتصـرّم

شددنا عليهم والسيوف كأنهـا

................... بأيماننـا غمامـة(ن) تتبسّـم

وقاموا لنا دون النساء كأنهـم

.............. مصاعيب زهر جللت لم تخطم

ولم ينج الا كل صعل هزلـج

............... بخفف من اطماره فهو محرم

ونلوي بأنمار ويدعون ثابـرا

............... على ذي القنا ونحن والله أظلم

حبيبيّة قسريـة(ن) أحمسيـة

................. إذا بلغوا فرع المكارم تممـوا

منحنا حقال آخر الدهر قومنا

............... بجيلة كي يرعوا هنيئا وينعموا

فأصبحت تلك هي بلادهم في مناطق تهامة واما في السراة فإلى أعالي وادي تربة . فكانت ايديهم جامعة وكلمتهم واحدة ، يغزون من يليهم ويحمون دخيلهم ويكرمون ضيوفهم .

2/ قصة الحرب التي وقعت بين أحمس وزيد

أحمس ابن الغوث ابن أنمار ، وزيد بن الغوث ابن أنمار ، بطنين من بطون بجيلة . فلقد وقعت بينهما حربُ دامية طال أمدها ، حتى كانت الغلبة لقبيلة زيد ، فقتلت أحمسا حتى لم يبقى منهم إلا أربعون غلاما ، فأخذهم عوف بن أسلم الأحمسي فذهب بهم إلى قبيلة بني الحارث بن كعب فنزلوا معهم وجاوروهم ، وبقيوا إلى أن قويت شوكتهم ، فأغاروا ببني الحارث على قبيلة زيد فقتلوهم ونفوهم عن ديارهم ، ولم يبقى منهم الا القليل فرجعت أحمسا إلى ديارها .

3/ قصة الحرب التي وقعت بين بطون قسر

كانت قسر في ديارها ، كلمتهم واحدة وأيديهم جامعة ، حتى مرت بهم حدأة ، فقال رجل من بني عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر : أنا لهذه الحدأة جار ، فعرفت بالعرني أو العريني ونسبت إليه ، فلبثت حينا ثم إنها وجدت مقتولة وفيها سهم رجل من بني أفصى بن نذير بن قسر بن عبقر ، فأغارت عرينة على بني أفصى فقتلوا صاحب السهم ، ثم إن أفصى استجمعت قواها فالتقوا في مكان ما ، فتقاتلوا قتالا شديدا ، وفي آخر المطاف انتصرت عرينة على بني أفصى فقتلوهم إلا بقية منهم ، وعندما ظهر الإسلام عادت بطون قسر الأخرى فقاتلت عرينة فقتلوها حتى نفوها عن مساكنها . وفي ذلك يقول الشاعر عوف بن مالك بن ذبيان البجلي

وحدثت قومي أحدث الدهر بينهم

................... وعهدهـم بالنائبـات قـريـب

فأن يك حقا ما أتانـي فإنهـم

................... كـرام إذا مالنائبـات تـنـوب

فقيرهم مدني الغنـي وغنيّهـم

................... لـه ورق للمتعففيـن رطيـب

ونبئت قومي يفرحون بهلاكهم

............... سيأتيهم من المنديات نصيـب

تفرق بطون بجيلة وسبب ذلك التفرق

بسبب الحروب الطاحنة التي دارت بين بطون بجيلة ، تفرقوا في القبائل العربية فأصبحوا فيها متقطعين ، وهذا التفرق كان على النحو الآتي

*لحقت قبيلة عرينة بن قسر بن عبقر ببني جعفر بن كلاب وعمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة فنزلوا معهم

*لحقت قبيلتا غانم ومنقذ من قبائل عرينة بقبيلة كلب بن وبرة فنزلوا معهم

*لحقت قبيلة موهبة بن الربعة من قبائل عرينة ببني سليم فنزلوا معهم

*لحقت بعض بيوتات عرينة ببني تميم

*لحقت قبائل سحمة من ابناء الغوث بن أنمار ببني عامر بن صعصعة

*لحقت قبائل نصيب بن عبدالله من ابناء الغوث ببني عامر أيضا

*لحقت قبيلة بنو أبي مالك بن سحمة ببني الوحيد بن كلاب وبني عمرو بني كلاب

*لحقت قبيلة بنو أبي أسامة بن سحمة ببني عمرر بن كلاب ومعاوية بن الضباب

*لحقت قبيلة عادية من ابناء الغوث بن أنمار ببني عامر بن صعصعة

*لحقت قبيلة بنو فتيّان بن ثعلبة ببني الحارث بن كعب

*لحقت قبيلة جشم بن عامر بن قداد ببني الحارث بن كعب أيضا

*لحقت قبيلة قيس كُبة ببني جعفر بن كلاب

*لحقت قبائل بنو منبه بن رهم بن معاوية ببني سدوس بن شيبان في البحرين

*لحقت بعض البيوتات من قبيلة العتيك ببني سدوس ايضا

*لحقت بعض البيوتات من قبيلة العتيك بأرض عمان

*لحقت جل قبيلة العتيك بارض نجران مجاورين لبني الحارث بن كعب

*لحقت قبيلة الجلاعم من بني سحمة بأرض مابين البحرين واليمامة

*لحقت طائفة من قبيلة بني محلم ببني محلم بن ذهل بن شيبان وبقي منهم طائفة في بجيلة

فأصبحوا متفرقين بعد أن كانوا أعزاء ، وذلك بسبب مادار بينهم من حروب ومعارك ، وفي هذا التفرق الفضيع يقول احد شعرائهم

لقد فُرقتم فـي كـل أوب

................ كتفريق الإله بنـي معـد

وكنتم حول مروان جلوسا

............... جميعا أهل مأثـرة وجـد

ففرق بينكم يوم عبـوس

............. من الأيام نحس غير سعد

مشاركة بطون بجيلة في معركة جبلّة التاريخية

نظرا لأن الكثير من بطون بجيلة قد لحقت ببني عامر بن صعصعة ، فلقد كانوا مساندين لهم في يوم جبلّة ، وكان لهم أثر كبير في ذلك ، ولقد قال كبراء بجيلة بأن مغراء العريني البجلي هو الذي قتل لقيط بن زرارة ، وفي ذلك يقول شاعرهم

ومنا الذي أردى لقيطا برمحـه

..........غداة الصفاء وهو الكميّ المقنع

بجيّاشة كبّـت لقيطـا لوجهـه

...........وأقبـل منهـا عائـد يتدفـع

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5