ألفاظ مذمومة منهي عنها
- القسم الاسلامي
- 15/12/2010
- 2083
ألفاظ مذمومة منهي عنها
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :
أخي الحبيب : اللسان نعمة عظيمة وهبه الله لنا وأمرنا باستغلاله فيما يعود علينا بالأجر والثواب ، وحذرنا من إطلاق العنان له والخوض فيما لا ينفع فقال سبحانه {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ(18) } سورة ق وقال تعالى {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ(10) كِرَامًا كَاتِبِينَ(11)يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ(12) } سورة الانفطار ولخطر ذلك اللسان على المسلم لما تعجب معاذ بن جبل رضي الله عنه قائلاً (وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به !) أجابه الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بقوله[ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم] ومن هذا المنطلق أحببتُ أن أعرض بعض الألفاظ التي يقع فيها كثير من الناس إما جهلاً منهم بحكم قولها ! وإما تهاوناً بها ، وفي الحديث الصحيح ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب) متفق عليه. فقد تُخرج صاحبها من الإسلام إذا اعتقد قائلها ذلك ، كما أفتى العلماء بذلك . وقد استقيها من كُتب أهل العلم –راجياً من الله أن يُعم بنفعها الجميع- وإليكم هذه الألفاظ
عدد |
اللفظ المنهي عنه |
سبب النهي |
1 |
يُقال لمن حلت به مصيبة (الله لعب بفلان) أو ( لعب الله في حسبته) |
لأن اللعب من خصائص السفهاء ! فكيف يُنسب إلى الله؟ – تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً- فهذا اللفظ خطير على دين المسلم . |
2 |
قول المتعجب :كأن الله يعلم ما أريد |
لأنه ينفي علم الله ، وعلمه سبحانه محيط بكل شيء . فهذه من ألفاظ الكفر ولا شك . |
3 |
قول القائل متأسفاً : لا حول لله |
لأن هذا نفي الحول والقوة عن الله سبحانه وتعالى عما يُقال . وهذا يقتضي كفر قائله إذا أراد النفي ، والعياذ بالله . |
4 |
فلان ما يستاهل ، أو حرام يصير عليه كذا تُقال لمن وقعت به مصيبة . |
لأنه اعتراض على الله سبحانه وتعالى في حكمه وقضائه .وهذا يُنافي الإيمان . |
5 |
الحلف بغير الله بصور شتى ، منها: والنبي ، أو في ذمتي ،أو في رقبتي ، أو في حياتي أو في نجاحي ، أو أمانة . |
لأنه حلف بغير الله وهذا شرك ، فقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم [من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ] وقال [من حلف بالأمانة فليس منا] فالحلف بهذه الأشياء يقتضي تعظيمها ، وكأنها في نظر الحالف أعظم من الله – ولا حول ولا قوة إلا بالله - وفي الحديث المتفق عليه [من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت] |
6 |
قول : بالعون |
لأنه صريح في الحلف بغير الله . وهو شرك . |
7 |
قول : الله يسال عن حالك . |
لأن هذه العبارة توهم أن الله سبحانه يجهل هذه الحال ، وأنه يحتاج للسؤال عنها . |
8 |
القول لمن يمد الإناء بشماله : شمالك يمين |
لسببين : 1- فيه تشبيه ليدي المخاطب أياً كان بيدي الله سبحانه [كلتا يديه يمين] 2- فيه إقرار له لاستعماله شماله بدلاً عن اليمين ، وكان الواجب الإنكار عليه . |
9 |
قول : لعنة الله على المرض . |
لأن فيه اعتراض على قدر الله ، وفيه تسخط ، وسبه سبٌ لله تعالى . |
10 |
قول : الله يلعن دينك |
هذا كفر ولا شك فيه ، سواء كان مازحاً أو جاداً . |
11 |
فلان شكله غلط .أو ما شابه ذلك . |
لسببين : 1-لأن فيه اعتراض على خلق الله . 2- وفي ذلك سخرية بعباد الله |
12 |
قول: يعلم الله أني فعلت كذا . أو لم أفعله . والحقيقة خلاف ما قال . |
لأن فيه كذب على سبحانه ، واتهام الله عز وجل بالجهل . فالكذب على الآدمي ذنب عظيم ، فما بلك بالكذب على الله ! |
13 |
قول : حرام عليك تفعل كذا . لمن أخطأ في أمر دنيوي . |
لأن التحريم والتحليل حكم شرعي ، ولا يُحرم الشيء إلا بدليل من الكتاب والسنة . والأولى أن يُقال : لم فعلتَ ، أو خطأ أن تفعل كذا . وهكذا . |
14 |
قول : دُفن فلان في مثواه الأخير . |
لأن هذه العبارة تتضمن إنكار البعث .فالقبر ليس المثوى الأخير الإنسان . |
15 |
قول : الله يظلمك كما ظلمتني |
لأن هذا اتهام لله سبحانه بالظلم تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً . فالله لا يظلم أحداً . |
16 |
قول: شاءت الظروف، أو الأقدار |
لأنه كلام منكر فالقدر والظروف لا مشيئة لها ، وإنما الصحيح : قدر الله وما شاء فعل. |
17 |
قول : الدين لُب وقشور |
لأن القشور لا فائدة منها ، والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسُننه. |
18 |
الدعاء للميت بقول: ربنا افتكره . |
لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى الله عن ذلك . وهذا قدحٌ في العقيدة . |
19 |
تسمية بعض الزهور بـ(عباد الشمس) |
لأن جميع المخلوقات لا تعبد إلا الله سبحانه وتعالى، وإنما يُسمى تباع الشمس . |
20 |
مناداة الممرضة الكافرة بـ(سستر) |
لأن معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمسلم ، والأولى أن يُقال : نيرس (nurse) أي ممرضة . |
21 |
تسمية المسجد الأقصى (ثالث الحرمين) |
لأنه لا يوجد إلا حرمان الحرم المكي،والحرم النبوي ، أما الأقصى فلو سُمي أولى القبلتين فلا بأس . |
22 |
قول : خير يا طير |
إذا قصد بذلك التشاؤم فهذا منهي عنه، والأولى تركه على كل الأحوال . |
23 |
قول : الله بالخير (عند التحية) |
لأنه كلام فاسد . خلاف التحية التي شرعها لنا ديننا الحنيف ، وهي السلام. |
24 |
قول :صباح أومساء الخير ،أوعنت مساءً |
لأنها تحية المجوس والنصارى، والمشركين . تحيتنا نحن المسلمون التي نعتز بها، ونؤجر عند قولها السلام. |