الـحـق صـابـون القـلـوب

الـحـق صـابـون القـلـوب

 

الناس في كل زمان ومكان تاتي بينهم الخصومات والمشاحنات والاخذ والعطاء في امور الدنيا وهذا هو الحال السائد ولكن يبقى في المقابل النقاش والمفاهمه ومعرفة سبب الخصام ومن هنا يتم ايجاد الحلول المناسبه لعودة المياه الى مجاريها بين الاصدقاء والاقارب وفي العاده يكون هناك مطلب من احد الاخصام وهو طلب الحق من خصمه على يد ناس موامين يتفق عليهم من الطرفين . وكما قال المثال الحق صابون القلوب وهذا ماتدور حوله قصيدة الشاعر البتار وهي عباره عن مسيرة او زمله وكان الرد من الشاعر عطيه بن عقدان المالكي .

***

الـــــبـــــدع / / من الشاعر الـــبـــتّــــار

***

قالوا ان الحق صابون القـلوب البيض والصدور

قلت هذا صدق ما دونه خلاف إو حجرة الشُغباني

معلمـا ً مثل القصُر لو كان في جرداء بني علي

لا يغُرّ ك من كتب قـولا ً خـطـأ والا ّ قراء متعاني

ما يـصح الا ّ صحيح الـقـول ياهل الزور والتُـهـم

وانا لي قيمه وشيمه وإن غلطنا ع البشر نتعذّر

ما حملت الحقد في قلبي وشبّتني الوقـايـدي

العفو والصفح من شيم الكرم عند البدو والحاضر

والحقوق بلا شهامـة روس ما - منها قبـايلي

كيف نطلب محكمة والا ّندوّر قول غالي مذهب

تابى شيمتنـا وناخذ حقّ من حضرة جناب أخي

***

الـــــرد / / الشاعر عطيه بــــــن عـــقـــدان

***

مرحبا ترحيبـتاً تـبـدي فـي المـيـراد والـصـدور

واثقل من سيلان ذا يرقب شموخه حجرة الشغبـاني

ويراقـب سد اضم وايـضاً عـلى جردا بني علي

والـذي في بطن قلوه شاهـده والا قرا متعـانـي

جـبلً شامخ تـطـاول من شـمـوخ الحجز والتهم

يا البتّار العود يسقط لا بدى في ماتنه نـتع الذر

وانت حكّام القـصـايد وانـت للامـثال قـايدي

انتهى الماضي وحنا يازميلي من رجال الحاضر

مابتنفـعـنا علوم العنـصريـه فـــي القـبـايـلـي

كلنا واحد وقول الـحق يفصل مثل سيفاً مذهب

مـايـجـي مابيـننا طـلبه ... ولا نار الجنـابخي

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

التعليقات على المقالة 1

متابع19/5/2011

البدع والرد رائعان وفيهما معاني وتركيز مدهشان